تعالو نتكلم شويا عن أقوال معروفه عن صحابه رضوان الله عليهم، او كتّاب و فلاسفه وخلافه .. في الغالب تنفهم بطريقة خاطئه أو تؤخذ بالشكل الحرفي فتطبق بشكل خاطىء. من الامثله الي سمعتها كثير مؤخرًا بعد كل نقاش حامي عن "ليش القطاعه؟" أو مثلًا "ليش هالعزله؟" يجيني الرد بمقولة عمر بن الخطاب "أعتزل مايؤذيك" .. طيب تعالو نحللها .. هل تتوقعون عمر بن الخطاب القوي يتخذ مخارج أزماته بالعزلة والهرب؟ ليش مايفهمون انها اعتزل مايؤذيك من شعور، اعتزل مايؤذيك من الالم الداخلي لكن لا تعتزل المكان او الاشخاص لانهم فقط أذوك! قف وحارب هذا الاذى سواء اذى شخصي او جماعي ناضل .. اعتزل مايؤذيك داخليًا أولًا واخيرًا،لان حتى لو اعتزلت ما يؤذيك بالتخفي و الانقطاع، فلايزال الامر بدماغك يؤذيك .. لذلك نجد باقي المقوله تقول "وعليك بالخليل الصالح وقلما تجده، وشاور في أمرك الذين يخافون الله" ذكر الصحبه وذكر المشوره وهذي لا تكون الا بالمخالطه مع الناس وهذا ينافي العزله بمفهومه الدارج. 

إما مستخدمي مقولة "أنت حُر مالم تضر" فهي من اغبى المقولات الي عرفتها البشرية، و من أكثر المقولات المتداولة على لسان كل شاذ عن مجموعته، أنت حر مالم تضر صحيح، ولكن عندما تكون في كوكب لحالك مافيه أي شراكات تؤثر على المدى القريب أو البعيد على من حولك،رددو هذه العبارة يتناسون الضرر ذا المدى البعيد،وينصب تركيزهم على سؤال واحد"هل هناك اضرار واضحة للامر الذي اقوم به؟"إذا الإجابة بلا بالتالي هو حر. طيب ماذا عن الاضرار بعيدة المدى؟نحن في كوكب واحد وفي دائرة واحدة،إذا كان ضرر سيارة وحده يؤثر على غلافنا الجوي،فكيف بضرر البشر لبعضهم؟ هنا تحضرني فلسفة علمية واخذت لجوانب عدة تدعى "تأثير الفراشة" والتي تعني بالمختصر أن رفرفة جناح الفراشة في الصين يؤدي الى اعصار في امريكا! بمعنى آخر قد تكوف سفاسف الامور في نظرنا سبب اساسيا في حدوث أمر جلل في المستقبل! لذلك أنت حر مالم تضر بحدود وتختلف هذه الحدود في كل بلد وكل قارة ولكنها تتفق في حدود الإنسانية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ثلاثيتك المقدسة ( الروح - النفس - الجسد )

لا تهوي شاعرًا فيهوي بك في غياهيب جُب القصيد

تدوينة الخامسة وعشرون ربيعا / خريفا / صيفا / وشتاء.