تعالو نتكلم شويا عن أقوال معروفه عن صحابه رضوان الله عليهم، او كتّاب و فلاسفه وخلافه .. في الغالب تنفهم بطريقة خاطئه أو تؤخذ بالشكل الحرفي فتطبق بشكل خاطىء. من الامثله الي سمعتها كثير مؤخرًا بعد كل نقاش حامي عن "ليش القطاعه؟" أو مثلًا "ليش هالعزله؟" يجيني الرد بمقولة عمر بن الخطاب "أعتزل مايؤذيك" .. طيب تعالو نحللها .. هل تتوقعون عمر بن الخطاب القوي يتخذ مخارج أزماته بالعزلة والهرب؟ ليش مايفهمون انها اعتزل مايؤذيك من شعور، اعتزل مايؤذيك من الالم الداخلي لكن لا تعتزل المكان او الاشخاص لانهم فقط أذوك! قف وحارب هذا الاذى سواء اذى شخصي او جماعي ناضل .. اعتزل مايؤذيك داخليًا أولًا واخيرًا،لان حتى لو اعتزلت ما يؤذيك بالتخفي و الانقطاع، فلايزال الامر بدماغك يؤذيك .. لذلك نجد باقي المقوله تقول "وعليك بالخليل الصالح وقلما تجده، وشاور في أمرك الذين يخافون الله" ذكر الصحبه وذكر المشوره وهذي لا تكون الا بالمخالطه مع الناس وهذا ينافي العزله بمفهومه الدارج. إما مستخدمي مقولة "أنت حُر مالم تضر" فهي من اغبى المقولات الي عرفتها البشرية، و من أكثر ال...
المشاركات
عرض المشاركات من مايو, 2021